بسم الله الرحمن الرحیم
السلام علیکم و رحمة الله و برکاته
الدرس الرابع و الأربعون:درس چهل وچهارم
-----------------------------------
حذف بالقرینة اللفظیة أم المعنویة
حينا يلزم أن يذكر كل اجزاء الجملة ، يكون من الحتم أن يؤتي بالجملة تامة
ابوعلى سينا دانشمند بزرگی است
نلاحظ ان لانستطيع ان نحذف اي جزء من الأرکان الجملة
و لكن حينا لايكون ذكر كل اجزاء الجملة في الحديث أو الكتابة لازما ، لأن السامع أو القارئ نفسه يدرك بعض الأجزاء عن طريق القرينة.
في كل نوع من أنواع الجمل ، يمكن أن يحذف بعض من أجزاء الجملة في الحديث أو الكتابة
و حذف كل واحد من الأجزاء ، الا ان يكون عن طريق قرينة لفظية أو قرينة معنوية.
القرينة اللفظية : كلمة أو جزء يكون قد ذكر في الجمل السابقة
مثال : حسن به خانه آمد و برگشت.
هنا جملتان أحدهما ، حسن به خانه آمد = حسن جاء الى البيت ،
و الأخرى برگشت = عاد
و الذي ربط هاتين الجملتين ، هو حرف الربط ( و ) في الجملة الاولى قد ذكر كل القسمين الأصليين :
حسن : فاعل ، آمد = فاعل
و في الجملة الثانية جاء واحد
القرينة المعنوية : في هذا الوضع لاتوجد قرينة لفظية و لكن المضمون العام للجمل و العبارات السابقة ، يدل على القسم المحتوف ، و نسمي هذه الحالة التي يمكن فيها ادراك الكلمات المحذوفة عن طريق معني و مضمون المقال ، قرينة معنوية
كودكى را ديدم.
لا حاجة الى ذكر ضمير ( من = أنا ) لأن السامع نفسه يدرك من علامة الفعل ، يعني ضمير الفاعلي ( م ) أن فاعل الجملة ( من ) و علامة الفعل في هذه الجملة هي القرينة اللفظية التي يمكن عن طريقها حذف الفاعل.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق