الدرس الرابع والاربعون



بسم الله الرحمن الرحیم
        السلام علیکم و رحمة الله و برکاته


الدرس الرابع و الأربعون:درس چهل و‌چهارم 
-----------------------------------
        حذف بالقرینة اللفظیة أم المعنویة

حينا يلزم أن يذكر كل اجزاء الجملة ، يكون من الحتم أن يؤتي بالجملة تامة

       ابوعلى سينا دانشمند بزرگی است


نلاحظ ان لانستطيع ان نحذف اي جزء من الأرکان الجملة


و لكن حينا لايكون ذكر كل اجزاء الجملة في الحديث أو الكتابة لازما ، لأن السامع أو القارئ نفسه يدرك بعض الأجزاء عن طريق القرينة.  
في كل نوع من أنواع الجمل ، يمكن أن يحذف بعض من أجزاء الجملة في الحديث أو الكتابة

و حذف كل واحد من الأجزاء ، الا ان يكون عن طريق قرينة لفظية أو قرينة معنوية.

القرينة اللفظية : كلمة أو جزء يكون قد ذكر في الجمل السابقة

مثال : حسن به خانه آمد و برگشت.  
هنا جملتان أحدهما ، حسن به خانه آمد = حسن جاء الى البيت ،
و الأخرى برگشت = عاد

و الذي ربط هاتين الجملتين ، هو حرف الربط ( و ) في الجملة الاولى قد ذكر كل القسمين الأصليين :

حسن : فاعل     ،  آمد = فاعل

و في الجملة الثانية جاء واحد


القرينة المعنوية : في هذا الوضع لاتوجد قرينة لفظية و لكن المضمون العام للجمل و العبارات السابقة ، يدل على القسم المحتوف ، و نسمي هذه الحالة التي يمكن فيها ادراك الكلمات المحذوفة عن طريق معني و مضمون المقال ، قرينة معنوية


كودكى را ديدم.

لا حاجة الى ذكر ضمير ( من = أنا ) لأن السامع نفسه يدرك من علامة الفعل ، يعني ضمير الفاعلي ( م ) أن فاعل الجملة ( من ) و علامة الفعل في هذه الجملة هي القرينة اللفظية التي يمكن عن طريقها حذف الفاعل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق