الدرس الثالث والثلاثون



بسم الله الرحمن الرحیم
        السلام علیکم ورحمة الله وبركاته

الدرس الثالث و الثلاثون:درس سى و سوم    
---------------------------
•  مفردات :  مواد غذايى  | المواد الغذائية


/ nAn /  الخبز =  نان 
/ kare /  زبدة = کره
/panir / جبن = پنیر
/Ard /   طحين = آرد
/roghan / زيت = روغن
/morabbA/ مربى = مربا
/asal / عسل = عسل
/tokhme morgh / بيض = تخم ِ مرغ
/berenj / رز = برنج
/ mAkAroni / معکرونة =  ماکارونی
/sib zamini / بطاطا = سیب زمینی
/goje farangi / طماطم =  گوجه فرنگی
/rob e goje farangi / معجون طماطم=ربِ گوجه فرنگی
/goosht e ghermez / لحم الاحمر = گوشتِ قرمز
/morgh / دجاج =  مرغ
/sooper mArket / سوبر ماركت = سوپر مارکت


------------------------------------------------
الجملة مجموعة من الكلمات يكون لها على وجه الإجمال مفهوم تام و كامل ، عندما تتم الجملة نضع نقطة. 


      انواع الجملة حسب تعدد الأفعال

    ●◀️   الجملة العادية : جمله ساده 
    ●◀️   الجملة المركبة : جمله مرکب


    • الجملة العادية :  جمله ساده 
الجملة التي يكون بها فعل واحد فقط ، تسمي جملة عادية

    علی به دانشگاه رفت : ذهب علي الى الجامعة. 
    محسن خورد : أكل محسن .

  -------------------------------------------------
    ✳️ ملاحظة

   الجملة المستقلة و الجملة الناقصة

الجملة العادية اذا كانت ذات معني تام ، تسمي جملة مستقلة و كل جملة عادية لا يكون معناها تاما تسمى جملة ناقصة. 

مثلا في المثالين الذي ذكرناهما في تعريف الجملة العادية ، مثال الأول ،جملة مستقلة ، و مثال الثاني جملة ناقصة .

----------------------------

   • الجملة المركبة : جمله مرکب

الجملة المركبة هي الجملة التي يكون بها فعلان أو اكثر و كل جملة مركبة تتركب من جملتين ناقصتين أو اكثر. 

و هذه الجمل الناقصة تتمم معنى بعضها البعض.



في كل جملة مركبة توجد جملة عادية اصلية يكون غرض المتكلم بيان معناها. و نسمي هذه الجملة الأصلية ( الجملة الأساسية = جمله پایه ) و الجملة او هذه الجمل الاخرى التي تجيء لأجل تكميل معني الجملة الأساسية تسمى الجملة المتابعة ( جمله پیرو

   
       • مثال
وقتى كه تو آمدى ، من به دبيرستان رفته بودم. 
حينما جئت انت ، كنت انا قد ذهبت الى المدرسة الثانوية. 

في هذه الجملة المركبة ، مقصود الأصلي هو بيان ذهابه الى المدرسة الثانوية فالجملة الناقصة ( من به دبيرستان رفته بودم ) هي الأصل --- جمله پایه

و الجملة الناقصة ( وقتى كه تو آمدى = حينما جئت انت ) تبين زمان اداء الفعل في الجملة الأساسية و هي في الحقيقة تضيف توضيحا الى مفهوم هذه الجملة.

---------------------------

    • الجملة المستقلة
  قلنا ان اذا كانت الجملة العادية ذات معني تام و كامل نسميها جملة مستقلة

  فريدون ديروز به سفر رفت : ذهب فريدون أمس الى السفر


ان الكلام يتم بجملة واحدة مستقلة ، اما بيان المقصود في اكثر الأحوال محتاج الى عدة جمل تأتي الواحدة منها تلو الأخرى و تتصل ببعضها البعض و تترابط معا

و هذا الربط اما ان يكون لفظيا أو معنويا

  - الربط اللفظي : هو الذي يحصل بواسطة كلمة مثل ( و ، اما ، بنابراين ، زيرا كه ، خواه ، چه )

•فرش را برگرداندم و زیر آن را نگاه کردم.  قلبت السجادة و نظرت تحتها

•می خواستم به خانه برگردم ، بنابراین با دوستانم خداحافظی کردم.  
كنت اريد ان اعود الى البيت ، بناء على هذا ودعت اصدقاءي. 

• امروز به مدرسه نرفتم ، زيرا بيمار بودم. لم أذهب اليوم الى المدرسة ، لأني كنت مريضا. 

  
- الربط المعنوي : و ان يكون رابطة الجملتين معناهما فقط

• مثال 
کتاب گلستان گم شده بود ، سراسر خانه را جستجو کردم ، زیر میز و بالای گنجه را دیدم ، فرش را برگرداندم ، زیر آن را نگاه کردم ، هیچ نشانی از کتاب نیافتم ، نومید شده بودم

كان كتاب كلستان ضائعا ( قد ضاع ) ، فتشت كل البيت ، نظرت تحت الطاولة و فوق الخزانة ( الصندوق أو الدولاب ) ، قلبت السجادة ،نظرت تحتها ، لم أجد اثر للكتاب بالمرة ، كنت قد يئست.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق