بسم الله الرحمن الرحیم
السلام علیکم ورحمة الله وبركاته
الدرس الثالث و الثلاثون:درس سى و سوم
---------------------------
• مفردات : مواد غذايى | المواد الغذائية
/ nAn / الخبز = نان
/ kare / زبدة = کره
/panir / جبن = پنیر
/Ard / طحين = آرد
/roghan / زيت = روغن
/morabbA/ مربى = مربا
/asal / عسل = عسل
/tokhme morgh / بيض = تخم ِ مرغ
/berenj / رز = برنج
/ mAkAroni / معکرونة = ماکارونی
/sib zamini / بطاطا = سیب زمینی
/goje farangi / طماطم = گوجه فرنگی
/rob e goje farangi / معجون طماطم=ربِ گوجه فرنگی
/goosht e ghermez / لحم الاحمر = گوشتِ قرمز
/morgh / دجاج = مرغ
/sooper mArket / سوبر ماركت = سوپر مارکت
------------------------------------------------
الجملة مجموعة من الكلمات يكون لها على وجه الإجمال مفهوم تام و كامل ، عندما تتم الجملة نضع نقطة.
انواع الجملة حسب تعدد الأفعال
●◀️ الجملة العادية : جمله ساده
●◀️ الجملة المركبة : جمله مرکب
• الجملة العادية : جمله ساده
الجملة التي يكون بها فعل واحد فقط ، تسمي جملة عادية
علی به دانشگاه رفت : ذهب علي الى الجامعة.
محسن خورد : أكل محسن .
-------------------------------------------------
✳️ ملاحظة
الجملة المستقلة و الجملة الناقصة
الجملة العادية اذا كانت ذات معني تام ، تسمي جملة مستقلة و كل جملة عادية لا يكون معناها تاما تسمى جملة ناقصة.
مثلا في المثالين الذي ذكرناهما في تعريف الجملة العادية ، مثال الأول ،جملة مستقلة ، و مثال الثاني جملة ناقصة .
----------------------------
• الجملة المركبة : جمله مرکب
الجملة المركبة هي الجملة التي يكون بها فعلان أو اكثر و كل جملة مركبة تتركب من جملتين ناقصتين أو اكثر.
و هذه الجمل الناقصة تتمم معنى بعضها البعض.
في كل جملة مركبة توجد جملة عادية اصلية يكون غرض المتكلم بيان معناها. و نسمي هذه الجملة الأصلية ( الجملة الأساسية = جمله پایه ) و الجملة او هذه الجمل الاخرى التي تجيء لأجل تكميل معني الجملة الأساسية تسمى الجملة المتابعة ( جمله پیرو
• مثال
وقتى كه تو آمدى ، من به دبيرستان رفته بودم.
حينما جئت انت ، كنت انا قد ذهبت الى المدرسة الثانوية.
في هذه الجملة المركبة ، مقصود الأصلي هو بيان ذهابه الى المدرسة الثانوية فالجملة الناقصة ( من به دبيرستان رفته بودم ) هي الأصل --- جمله پایه
و الجملة الناقصة ( وقتى كه تو آمدى = حينما جئت انت ) تبين زمان اداء الفعل في الجملة الأساسية و هي في الحقيقة تضيف توضيحا الى مفهوم هذه الجملة.
---------------------------
• الجملة المستقلة
قلنا ان اذا كانت الجملة العادية ذات معني تام و كامل نسميها جملة مستقلة
فريدون ديروز به سفر رفت : ذهب فريدون أمس الى السفر
ان الكلام يتم بجملة واحدة مستقلة ، اما بيان المقصود في اكثر الأحوال محتاج الى عدة جمل تأتي الواحدة منها تلو الأخرى و تتصل ببعضها البعض و تترابط معا
و هذا الربط اما ان يكون لفظيا أو معنويا
- الربط اللفظي : هو الذي يحصل بواسطة كلمة مثل ( و ، اما ، بنابراين ، زيرا كه ، خواه ، چه )
•فرش را برگرداندم و زیر آن را نگاه کردم. قلبت السجادة و نظرت تحتها
•می خواستم به خانه برگردم ، بنابراین با دوستانم خداحافظی کردم.
كنت اريد ان اعود الى البيت ، بناء على هذا ودعت اصدقاءي.
• امروز به مدرسه نرفتم ، زيرا بيمار بودم. لم أذهب اليوم الى المدرسة ، لأني كنت مريضا.
- الربط المعنوي : و ان يكون رابطة الجملتين معناهما فقط
• مثال
کتاب گلستان گم شده بود ، سراسر خانه را جستجو کردم ، زیر میز و بالای گنجه را دیدم ، فرش را برگرداندم ، زیر آن را نگاه کردم ، هیچ نشانی از کتاب نیافتم ، نومید شده بودم
كان كتاب كلستان ضائعا ( قد ضاع ) ، فتشت كل البيت ، نظرت تحت الطاولة و فوق الخزانة ( الصندوق أو الدولاب ) ، قلبت السجادة ،نظرت تحتها ، لم أجد اثر للكتاب بالمرة ، كنت قد يئست.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق