بسم الله الرحمن الرحیم.
السلام علیکم و رحمة الله و برکاته.
الدرس السادس و الثلاثون:درس سی و ششم
----------------------------
أقسام المنزل والأثاث
/ saghf / سقف = سقف
/divAr / دیوار = حائط
/dar / دَر = باب
/parde / پرده = ستائر
/komod e lebAs / کمدِ لباس = خزانة ملابس
/bokhAri / بخاری = مدفأة
/lAmp / لامپ ، چراغ = مصباح كهربائي
/ kelid e lAmp /کلید ِ لامپ = مفتاحالنور
/mAshin e lebAs shoo ee / ماشینِ لباس شویی = غسالة
/panjere / پنجره = نافذة
/farsh / فرش = سجادة
/takht e khAb / تختِ خواب = سرير
/Ayene / آینه = مرآة
/zir zamin / زیر زمین = قبو
/doosh / دوش = دش
/sink e zarf shoo ee / سینک ِظرفشویی = حوض مطبخ
/ tovAlet / توالت ، دست شویی = مرحاض
/vAn e hamAm / وان ِحمام = حوض إستحمام
/sandali ye rAhati / صندلیِ راحتی = كرسي مريح
/mobl / مبل = كنبة
/komod / کمد = دولاب
/pelle / پله = درج
/otAgh khAb / اتاق خواب = غرفة نوم
/hAl / هال = صالون
/Ashpaz khAne / آشپزخانه = مطبخ
/hammAm / حمام = حمام
----------------------------------------
• ثالثاً - حالة الاضافة
في هذه الحالة يكون الاسم الاول مضافا ويكون الاسم الثاني مضافاً اليه و هكذا المضاف اليه تكمل معنى الكلمة الاولى وهي المضاف ، وعلامة الاضافة ( كسرة خفيفة ) تلحق باخر حرف من الحروف المضاف وهي الحالة الوحيدة للمضاف (
حالة الإضافة هي الحالة التي يقع الإسم فيها مضاف اليه ، و الإضافة هي نسبة كلمة لكلمة أخرى لإتمام معناها ، فتكون الأولى مضافا و الثانية مضافا اليه.
و علامة الإضافة كسرة خفيفة تلحق بأخر المضاف و هي أحدى الحالتين التي تخرج الكلمة الفارسية فيها عن سكونها و تتحرك ، مثل
روز ِ تعطیل = یوم عطلة
اشکِ یتیم = دمعة الیتیم
صبح ِ زود = الصباح الباکر
جلد ِ کتاب = مجلد کتاب
سال ِ گذشته = السنة الماضیة
ولابد في کل حالة من حالات الإضافة من اثبات الکسرة الخفیفة ، مهما تعددت الإضافات وتوالت
مثل
• زنگ ِ در ِ منزل ِ احمد = جرس باب منزل أحمد
• هنگام ِ غروب ِ آفتاب = وقت غروب الشمس
------------------------------
ملاحظات على الإضافة
1- اذا وقعت الكلمة التي تنتهي بألف أو واو ، في حالة المضاف تتحول كسرة الإضافة الى ياء مكسورة ، مثل
هوای ِ بهار = جو الرییع
موی ِ سر = شعر الرأس
آهوی ِ زیبا = غزال الجمیل
بوی ِ گل = رائحة الورد
و هذا يعني ان الكلمات التي تجمع بالهاء و ألف ، اذا وقعت في حالة اضافة لابد من ان تلحقها ياء مكسورة كعلامة الإضافة
كتابِ نو = كتابهاىِ نو = كتب جديدة
2- اذا وقعت الكلمة التي تنتهي بهاء غير ملفوظة في حالة إضافة ، تتحول كسرة الإضافة فيها الى احدى الحالتين :
۱ - تتحول الى ياء مكسورة ، لكنها ترسم على شكل همزة توضع على الهاء ( في الفارسية الكلاسيكية )
، مثل
خانه ٔ علی = منزل على
نامه ٔ پدر = رسالة الأب
دانشکده ٔ مهندسی = كلية الهندسة
۲ - تتحول الى ياء مكسورة ، و تكتب ياء مكسورة
خانه ی ِ علی = منزل على
نامه یِ پدر = رسالة الأب
دانشکده ی ِ مهندسی = كلية الهندسة
3- لاتستعمل كسرة الإضافة بين العدد و المعدود ، مثل
پنج نفر = خمسة أشخاص
صد میدان = مئة میدان
هزار گوسفند = ألف نعجة
4- لا تستعمل كسرة الإضافة مع الأسماء المركبة :
مادر زن = أم الزوجة
خواهر زاده = ابن الأخت
برادر زاده = ابن الأخ
پدربزرگ = الجد
مادر بزرگ = الجدة
--------------------
الصفة
1- يتقدم الموصوف على الصفة ، و تدخل على الموصوف الكسرة الخفيفة الشبيهة بكسرة الإضافة
كتابِ خوب ، مردِ دانا ، باغِ بزرگ
پدرِ مهربان ، اسبِ سفید ، پارکِ زیبا
2- الصفة لاتجمع حتى ولو كان الموصوف جمعا
مردانِ خوب كوه هایِ بزرگ
خانه هایِ قدیمی
3- يجوز للإسم ان يجمع عدة صفات ، تربط بينها كسرة الإضافة ، أو واو العطف
گربه ی سفید قشنگ = گربه ی سفید و قشنگ
کتاب بزرگ نو = کتاب بزرگ و نو
4- تلحق علامة التنكير ( الياء ) بأخر الصفة أو بأخر الموصوف
مردی بزرگ = مردِ بزرگی
پسری زرنگ = پسرِ زرنگی
خانه ای بزرگ = خانه یِ بزرگی
اما علامة التنكير ( یک ) تأتي قبل الموصوف فقط
-------------------------------------------
• رابعاً - حالة النداء
و هي التي يكون الإسم فيها منادى و
واداة النداء في اللغة الفارسية
الف : تلحق تلحق باخر الاسم المنادى
یا ، ای : تأتي قبل الإسم المنادى
1 • ( الف ) تلحق باخر الاسم المنادى مثل
سعديا ، حافظـا ، خدايـا ، پروردگارا
2 • ( اى ) تأتي قبل الإسم المنادى
ای : أداة النداء ، دوستان ، ناس : منادی/ ای دوستان : أیها الأصدقاء ، ای مردم : أیها الناس
3 • ( يا ) تأتي قبلالإسم المنادى
يا
ملاحظة : فاذا كان اسم المنادى منتهياً بحرف ( الف ) او ( الواو ) والحق به الف النداء فانه يلزم وضع حرف ( ياء ) قبل علامة النداء مثل :-
خدايـا : يا الله ( خدا : الله )
4- أو بتغيير لحن القوم ، و بخاصة في الحوار - دون استخدام علامة للنداء ،
برادرم
پسرم
منادی : الاسم المراد نداؤه و یأتي قبل أو بعد اداة النداء ، يسمي منادا في الفارسية
خدا، مردم ، دوستان ، سعدی و حافظ في أمثلة الفوق
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق